06 جمادى الآخرة 1439 هـ الموافق ٢٢ شباط ٢٠١٨
  • القناة الفضائية
  • Get the Flash Player to see this player.
    بث الراديو
عيد الفطر 1438

غزو الإعلام الإيراني للعالم العربي

07:28 صباحاً الجمعة, 13 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 2017-02-10 07:28:10

لم يعد خافياً على أحد ما للإعلام من تأثير بالغ في مجريات حياة الشعوب والدول، سياسيا واجتماعيا واقتصادياً. ورأينا أثر ذلك في دور وسائل التواصل الاجتماعي في إسقاط بعض الأنظمة، كما حصل في “الربيع العربي”، ومساهمتها من جهة أخرى في إفشال الانقلاب العسكري الأخير الذي وقع في تركيا.

تابع القراءة>>

التصعيد الأميركي ضد إيران حقيقي أم خطابي؟

16:06 مساء الأربعاء, 11 جمادى الأولى 1438 هـ الموافق 2017-02-08 16:06:29

يأخذ الصراع الإيراني - الأمريكي منحىً تصاعدياً، فإلى أين سوف يؤدي هذا التنافر بين الدولتين، وما هي نتائجه، "جنوبية" وفي إطار فتح مساحة النقاش سألت متابعيها عن قراءتهم لهذا الواقع؟

تابع القراءة>>

جون كيري يفجر مفاجأة.. المالكي سهّل سقوط الموصل

16:02 مساء الأربعاء, 20 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 2017-01-18 16:02:06

شن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الأربعاء، هجوما لاذعا على رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي، محملا إياه مسؤولية تردي الوضع الأمني في البلد.

تابع القراءة>>

تورط إيران وحزب الله في تدريب الميليشيات الحوثية في صعدة

16:38 مساء الأحد, 17 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 2017-01-15 16:38:40

اعترف مشرف وحدة الصواريخ التابعة لميليشيات الحوثي في جبهة نهم بعد أنّ سلم نفسه للجيش الوطني أنّ هناك خبراء إيرانيين ولبنانيين من حزب الله يدربون ميليشيات الحوثي وذلك في معسكرات سرية في صعدة شمال اليمن.

تابع القراءة>>

اليمن في 2016.. بطء عسكري وانسداد سياسي وتدهور إنساني

16:21 مساء الأحد, 17 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 2017-01-15 16:21:49

حسم عسكري، ولا حل سياسي، ولا مرتبات للموظفين، لاءات سطرها العام 2016 الذي اتسم بالجمود نوعاً ما في المشهد اليمني بخلاف العام 2015، الذي شهد أحداثاً بارزة ومتسارعة في المشهد اليمني، بدأت بإتمام الانقلاب المسلح على السلطة من قبل الحوثيين والمخلوع صالح ووصلت إلى تدخل التحالف العربي لدعم الشرعية واستعادة القوات الشرعية لنحو 70% من الأراضي اليمنية.

تابع القراءة>>

مبعوث الامم المتحدة الى اليمن يجتمع مع سفراء الدول الراعية للمبادرة الخليجية

09:59 صباحاً الخميس, 14 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 2017-01-12 09:59:23

عقد سفراء مجموعة الدول الراعية للمبادرة الخليجية لحل الازمة في اليمن اليوم اجتماعا في مقر الامانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية مع مبعوث الامين العام للأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ احمد بمشاركة الامين العام المساعد للشؤون السياسية والمفاوضات بمجلس التعاون عبد العزيز العويشق. وفي بداية الاجتماع عبر المبعوث الاممي عن شكره وتقديره للدعم الكبير الذي يلقاه من مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكذلك الدول الداعمة للمبادرة الخليجية، معربا عن امله في استمرار هذا الدعم للجهود التي تبذلها الامم المتحدة للوصول الى حل سلمي في اليمن. وناقش الاجتماع اخر التطورات الجارية على الساحة اليمنية، في ضوء جهود الامم المتحدة الاتفاق عليه في اطار اللجنة الرباعية التي تضم السعودية والامارات والولايات المتحدة والمملكة المتحدة، حيث اشار المبعوث الى التوصل الى وقف اطلاق النار والحل الساسي والامني، معربا عن امله في ان تتفاعل جميع الاطراف بشكل ايجابي لتنفيذ تلك الألية. ومن جانبه اعرب العويشق عن شكر مجلس التعاون والدول الراعية للمبادرة الخليجية على حرص مبعوث الامين العام للأمم المتحدة على الالتقاء بسفراء دول المجموعة واطلاعهم على اخر الجهود المبذولة لحل الازمة اليمنية، مؤكدا دعم مجلس التعاون للجهود التي يبذلها المبعوث في هذا الصدد، معربا عن اسفه لعدم استجابة جماعة الحوثي وعلي عبدالله صالح مع المبادرات المقدمة واخرها عدم ردهم على الدعوة لعقد الاجتماع التخطيطي المقرر عقدة في العاصمة الاردنية عمان. واعرب عن امله في ان يخرج الاجتماع القادم لمجلس الامن المقرر عقده 25 يناير الحالي برسالة واضحه تدفع جماعة الحوثي صالح الى الاستجابة للمبادرات التي تقدمها الامم المتحدة من اجل دفع عملية السلام في اليمن وسرعة التوصل الى حل سياسي ينهي الازمة في اليمن.

تابع القراءة>>

إيران تجري مفاوضات مع السعودية بشأن مشاركتها في موسم الحج

10:29 صباحاً الأربعاء, 13 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 2017-01-11 10:29:23

أعلن ممثل شؤون الحج الإيراني علي غازي عسكر، أن إيران ستجري، الشهر المقبل، مفاوضات حول المشاركة في موسم الحج للعام الجاري، بعد تلقيها دعوة رسمية من المملكة لهذا الغرض، مؤكداً أن الوفد الإيراني سيغادر إلى المملكة في 23 شُبَاطُ، ونأمل الحصول على نتائج ملموسة. وقال عسكر: "لا شيء مضمون في الوقت الحالي، سنشارك في الحج، لكن دون شك هناك مسائل ينبغي حلها؛ لذلك سنرد في الأيام المقبلة على دعوة المملكة التي لم تختلف كثيراً، عن الرسائل السابقة". وشَدَّدَ بِدَوْرِهِ عسكر، على "ضرورة الدراسة الفورية واقتراح الحلول المناسبة لكل الأمور المتعلقة بالحج بما فيها: السكن، والطعام، والشؤون الطبية، والمواصلات، وأمن الحجاج، بالإضافة إلى المسائل المصرفية والقنصلية". مِنَ الْجَدِيرِ بِالذَّكَرِ أنه رغم غياب بعثة رسمية من إيران العام الْمُنْصَرِمِ، إلا أن المملكة سمحت بدخول حجاجها القادمين من دول أخرى.

تابع القراءة>>

سفينة حربية أميركية تحذر زوارق إيرانية في هرمز

10:47 صباحاً الثلاثاء, 12 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 2017-01-10 10:47:32

أعلن مسؤولون في وزارة الدفاع الأميركية الاثنين أن سفينة حربية أميركية أطلقت الأحد طلقات تحذيرية على زوارق للحرس الثوري الإيراني كانت تقترب منها بسرعة في منطقة مضيق هرمز، مما دفع تلك الزوارق إلى التراجع. وقال المسؤولون الأميركيون إن البحارة الإيرانيين كانوا أمام أسلحتهم وكأنهم مستعدون لاستخدامها أثناء اقترابهم بزوارق هجومية سريعة من المدمرة الأميركية "ماهان" التي كانت تبحر برفقة قطعتين حربيتين، هما سفينة التموين "وولتر ديل" والسفينة الهجومية "ماكين أيلاند". واقتربت زوارق الحرس الثوري مرات عدة من سفن أميركية في مياه الخليج الدولية ومضيق هرمز، دون أن تجيب على الاتصالات اللاسلكية التي تجريها السفن الأميركية ولا تكشف نواياها، مما يؤدي أحيانا إلى إطلاق طلقات تحذيرية. وفي أواخر أغسطس/آب الماضي قال رئيس القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل إنه "قلق من القادة غير المسؤولين (في الحرس الثوري) الذين يحاولون اختبارنا"، وقد يتسببون في تصعيد عسكري. وفي سبتمبر/أيلول الماضي أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن سبعة زوارق هجومية سريعة تابعة للحرس الثوري الإيراني اقتربت لمسافة تسعين مترا عن السفينة الأميركية "فاير بولت"، وأن أحد الزوارق توقف أمام السفينة مباشرة مما اضطرها إلى تفادي الاصطدام به عن طريق مناورة.

تابع القراءة>>

عصا روسيا بالمنطقة تعيد علاقات العراق بتركيا رغماً عن ايران

16:22 مساء الأحد, 10 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 2017-01-08 16:22:47

بعد أكثر من عام على بدء الخلاف بين أنقرة وبغداد بشأن الوجود العسكري التركي شمالي العراق، بدأت صفحة الخلافات بين البلدين تنجلي بزيارة رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم إلى بغداد، السبت 7 يناير/كانون الثاني، وإجراء محادثات واسعة مع المسؤولين العراقيين لحل المشاكل العالقة.

تابع القراءة>>

الجيش اليمني يسيطر على مواقع استراتيجية غرب تعز

07:48 صباحاً الأحد, 10 ربيع الثاني 1438 هـ الموافق 2017-01-08 07:48:12

سيطر الجيش اليمني أمس على مناطق شمال مديرية المندب في (ذوباب والمنصورة وجبال العمري)، بعد معارك عنيفة مع ميليشيات الحوثي وصالح، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ). وأكد الناطق باسم المجلس العسكري في تعز العقيد منصور الحساني "أن قوات الجيش والمقاومة وبإسناد جوي من طيران التحالف العربي تمكَّنت صباح اليوم من دحر المليشيا الانقلابية وحررت ذوباب والمنصورة وجبال العمري غربي المحافظة". وقال الحساني في منشور له على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، إن "المعارك على أشدها في ظل تقدم قوات الجيش والمقاومة، مشيراً إلى أن الميليشيا الانقلابية تتهاوى وعناصرها تفرُّ من أمام قوات الجيش الوطني". وأكد الناطق باسم المجلس العسكري أن "طيران التحالف العربي يحقق نجاحات كبيرة وإصابات دقيقة في معدات وتجمعات الميليشيا الانقلابية". وأطلق الجيش اليمني فجر أمس عملية عسكرية من ثلاثة محاور، أولها كهبوب المضاربة، والحريقية في المندب، والمنصورة في الوازعية، وتمكَّن من التقدم في الاتجاهات الثلاثة. وصباح أمس شنَّت طائرات التحالف العربي سلسلة غارات عنيفة على مواقع ومعسكرات للحوثيين وقوات صالح في محيط العاصمة صنعاء، بحسب ما ذكر موقع المشهد اليمني الإخباري. وقال سكان محليون إن "طائرات التحالف العربي شنَّت عدة غارات متتالية استهدفت معسكر الجميمة وشوكان في مديرية بني حشيش شرق صنعاء". كما استهدفت غارات أخرى معسكرات للقوات الموالية لصالح في مديرية الحيمة الداخلية، غرب العاصمة، على طريق صنعاء - الحديدة. وكانت طائرات التحالف العربي شنَّت عدة غارات مساء الجمعة على مواقع للدفاع الجوي في مناطق مديرية بني مطر وجبل النبي شعيب. وفي حرض استهدفت قوات الجيش اليمني، المسنودة بالتحالف العربي، تعزيزات لميليشيا الحوثي والقوات الموالية لصالح، شمال مدينة حرض في محافظة حجة (شمال غرب البلاد). وقال مصدر عسكري إن المدفعية استهدفت تعزيزات للميليشيا في منطقة المجبر والشريفية شمال حرض. كما تمكَّنت مدفعية الجيش من استهداف تعزيزات أخرى جنوب شرق مدينة ميدي فور وصولها المنطقة. ووصلت هذه التعزيزات بعد اجتماع الميليشيات في منطقة أبو دوار بمديرية مستبأ عصر الجمعة. وتدور معارك عنيفة بين قوات الجيش اليمني المسنودة بالتحالف العربي، من جهة وميليشيات الحوثي وقوات حليفهم صالح من جهة أخرى، فقد الأخير خلالها أبرز القادة الميدانيين. وكانت مقاتلات التحالف شنَّت سلسلة غارات جوية على مواقع المليشيات في جبهتي حرض وميدي وأحرقت آليات عسكرية. وفي الجوف، شنَّ الجيش والأمن صباح أمس ضد مخربين وقُطاع طرق في مديرية المتون بمحافظة الجوف شمال شرق البلاد. وحسب مصادر محلية، فقد نفَّذ الجيش والأمن حملة عسكرية استهدفت مجموعة من المخربين قطعوا الطريق في منطقة المعيميرة التابعة لمديرية المتون الواقعة تحت سيطرة قوات الحكومة الشرعية. وسقط في المعارك قتيلان وعدة جرحى من أفراد الجيش والأمن الذين شاركوا في الحملة. وأشارت المصادر إلى أن المعركة استُخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة وتم ردع المخربين وفتح الطريق وسيطرت القوات الحكومية على الوضع بشكل كامل. وأشارت المصادر إلى أن "متضررين من تحرير تلك المناطق من سيطرة ميليشيات الحوثي يتحولون إلى خلايا لتنفيذ أعمال تخريبية بغرض زعزعة الاستقرار في تلك المناطق".

تابع القراءة>>
الذهاب الى

شبكة الشام اليوم: موقع الكتروني يهدف إلى الإهتمام بالهم اليومي للحياة الشامية في شتى المجالات, من خلال الرصد اليومي لمستجدات حياة المجتمعات الشاميّة, يصحبهم في الحضر والسفر , ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم, ويكون جسراً بين أفراد المجتمع الشامي* وشعوب العالم لإبراز تاريخ وحضارة بلاد الشام وعراقتها الأصيلة, ويكون دليلاً لكل سائح يقصدها, كل ذلك بطريقة نموذجية, ورؤية ثاقبة, ومصداقية في المعلومة.

 

Copyright 2014 Alsham Today | Powered by Xohut