04 شوّال 1439 هـ الموافق ١٨ حزيران ٢٠١٨
  • القناة الفضائية
  • Get the Flash Player to see this player.
    بث الراديو
عيد الفطر 1438

آخر تحديث: 10:12 صباحاً الخميس, 16 جمادى الآخرة 1432 هـ الموافق 2011-05-19 10:12:20

لطائف قرآنية

10:12 صباحاً الخميس, 16 جمادى الآخرة 1432 هـ الموافق 2011-05-19 10:12:20

العلامة الشيخ / محمود غريب
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الكتاب : لطائف قرآنية للشيخ محمود غريب المؤلف : العلامة الشيخ / محمود غريب ( أسلم على يدي المؤلف خمسةٌ من علماء أوربا في فترة السبعينيات ) جَزَى اللَّهُ كَاتِبَهُ خَيرَ الجَزَاءِ وَأَوفَاهُ. (1/1) ________________________________________ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ {وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا} بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أخطأ بعض الذين يفرحون بكلمة " التجديد " أو المجدّد أو المفكر الإسلامي. الكلمات التي يطلقها العلماء في عصرنا على من يتبنى فكرة ، مع أن التدبر للقديم يجود بجواهر كريمة تدل على عمق العلماء في مجموعهم ، وعدم الانشغال عن رسالتهم ، وهذا المقدار العظيم مضروبًا في مدة الزمن الذي مرَّ على معامل الفكر منذ أن فكَّر الذين يخدمون الحقَّ ونشط خصومه {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا}. النفس الواحدة هي آدم - عليه السلام - {وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا} يعني من ضلعها كما جاء في السُّنَّة ، (فإنهن خلقن من ضلع ، وإن أعوج شيءٍ في الضلع أعلاه ، فإن ذهبت تقيمه كسرتَه) [القرطبي جـ 3 : ص : 1]. وفي آية أخرى قال سبحانه وتعالى {هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا فَلَمَّا تَغَشَّاهَا حَمَلَتْ حَمْلًا خَفِيفًا فَمَرَّتْ بِهِ} وفيهم بعضهم (جعل منها زوجها أي من جنسها. والقول بالسُّنَّة أفضل عند أولي الألباب. ولا تعارض الفهمين. *** ثم جاء من يريد التجديد جاء يدعي أن الأصل في الآيات (حواء) {وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا} آدم. وقال القرآن لم يقل : وخلق منها زوجتها ، بل {وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا} يعني آدم. فنحن تصوره أولاد حواء (يا بني آدم). أقول : عيب هؤلاء الناس أنهم لا يكلفون أنفسهم دراسة اللغة العربية بالعمق المطلوب أن القرآن نزل بلغة قريش ليس فيها زوجة تستخدم دائما (زوج). {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا}. هل قرأ المجدد الآية الكريمة ؟ (1/2) ________________________________________ هل الزوجة هي التي تريد أن تستبدل زوجًا مكان زوج ؟ وهل فهم المجدد {وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا} من الصداق ، ونون النسوة في قوله تعالى {إِحْدَاهُنَّ} {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ}. وامرأة زكريا بعد أن استجاب الله دعاءه {فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ} . إنها هكذا في القرآن. فليتق الله من يتبع هواه. وبعد : من أراد أن يفهم القرآن فهذا حقه على قدر مبلغه من العلم ، ولكن ليس من حق كل إنسان أن ينشر فهمه للقرآن إلا أن يكون عالما بلغة القرآن. جاءني أستاذ في الاقتصاد يحاورني : فكان مما قال : العملة الورقية (البنكنوت) تعامل الناس بها قبل القرآن. التزمت الصمت. فهذا ليس من تخصصي. ولكنه حاول الاستدلال فقال : القرآن يشهد بهذا قال : أهل الكهف قبل القرآن. ومع هذا تعاملوا بالعملة الورقية {فَابْعَثُوا أَحَدَكُمْ بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنْظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَامًا فَلْيَأْتِكُمْ بِرِزْقٍ مِنْهُ}. عند ذلك قلت له : وَرِق - بكسر الراء - غير وَرَق - بفتحها - (وَرِق) بالكسر يعني فضة و (وَرَق) بالفتح يعني الأوراق {وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا}. والشاعر نزل بلدا غريبا وهو جائع فقير ، فأهدوه كتبًا فقال : أعطني وَرَقًا ولم تعطني وَرِقًا ... قل لي بربِّك ماذا ينفع الوَرَق ؟ معلوم أن ورقا من الورق بضم الراء والثانية من الورق والفضة بكسر الراء. (1/3) ________________________________________ الشقيقتان بنات إبليس للشيخ محمود غريب مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية القرآن عندما يتحدث عن التقوى يذكر أسبابها ، وممّا ذكره القرآن مرتين في سبب التقوى تحريم أكل الربا . أذكر أولاً آية آل عمران " يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون " سورة آل عمران قال الذين يريدون الفرار من شرع الله إن القرآن حرّم ربا الأضعاف - الربا المركب - ولم يحرم الربا البسيط الذي يتعامل الناس به في حياتنا هذا زعمهم. ومن هنا لا بد أن أبيّن معنى الربا في الآية الكريمة وأبين مراحل تحريمه . ذكر الاستاذ الدكتور محمد عبدالله دراز في محاضرات ألقاها في فرنسا . إن الإسلام حرّم الربا على مراحل أربعة كما حرّم الخمر على مثل هذه المراحل ، وهذا ما يتفق مع منهج الإسلام في التشريع . في مكة ذكر القرآن الخمر والربا في مكة من غير أن يذكر حكمها ، لم يذكر ما يبين التحريم قال في الخمر " ومن ثمرات النخيل والأعناب تتخذون منه سكراً ورزقاً حسناً " سورة النحل 67 وقال في مكة عن الربا .. " وما آتيتم من رباً ليربوا في أموال الناس فلا يربو عند الله " سورة الروم 39 هذا في مكة .. أما في المدينة حيث بدأ التشريع نزل تحريم الخمر والربا على مراحل ثلاث الآية الأولى في الخمر في المدينة . " يسألونك عن الخمر والميسر قل فيهما إثم كبير ومنافع للناس وإثمها أكبر من نفعهما " سورة البقرة 219 فهي منفعة بين أثمين . أو منفعة محاطة بالإثم . هذا في الخمر . يقابلها المرحلة المدنية الأولى وهي جانب من قصص القرآن عن بني إسرائيل وتعدّ يهم على حدود الله ، وأكلهم الربا قد نهوا عنه (1/4) ________________________________________ " فبظلم من الذين هادوا حرّمنا عليهم طيّبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيراً ًO وأخذهم الربا وقد نهوا عنه " سورة النساء 160هذه هي الآية الأولى في المدينة وواضح ذكرها للربا بما يفيد التحريم على بني إسرائيل المرحلة الثانية في المدينة . في الخمر جاء قوله تعالى " لا تقربوا الصلاة وأنتم سُكارى حتى تعلموا ما تقولون " كان يمكن لغير الصحابة أن يقولوا إن النهي في الآية عن الصلاة وهم سكارى ، ولكنّهم - رضي الله عنهم فهموا أن النهي عن الخمر احتراماً لأوقات الصلاة ، فامتنعوا عن الخمر من الفجر إلى العشاء . وأكثرهم كان يصلى بالليل هذا في الخمر في المدينة . الخمر حرام في وقت الصلاة يعني من الفجر إلى العشاء . وفي موضوع الربا بالمدينة جاء قوله تعالى .. " لا تأكلوا الربا أضعافاً مضاعفة واتقوا الله لعلكم تفلحون " سورة آل عمران مدنية هذه هي المرحلة الثانية في المدينة . وهي تحّرم الربا إذا كان أضعافاً مضاعفة . ونلاحظ أنها ليست المرحلة الأخيرة . إننا يجب أن نجمع كل آيات القرآن في الموضوع حتى لا نقول " لا تقربوا الصلاة " ونسكت . ولكن نقول " لا تقربوا الصلاة وأنتم سكارى أمّا المرحلة الأخيرة في موضوع الخمر " إنّما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون " سورة المائدة 90 هذه هي المرحلة الثالثة في المدينة والرابعة للموضوع . وهي المرحلة الأخيرة . وختامها " فهل أنتم منتهون " قالوا انتهينا يا رب . (1/5) ________________________________________ والمرحلة الأخيرة في الربا هي المرحلة الثالث في المدينة وفيها جاء التحريم لكل ما يطلق عليه كلمة رباً " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقى من الربا إن كنتم مؤمنين( 278) فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله فإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون (279) " سورة البقرة هذه كلمة الله الأخيرة في موضوع الربا . وهي تحريم كل زيادة مشروطة في العقد سواء كانت ( أضعافا مضاعفة أو من الربا البسيط . يعني كلّ زيادة مشروطة حرام . هكذا أطال الله في عمر النبي - صلى الله عليه وسلم - - حتى نزل قوله تعالى " اليوم أكملت لكم دينكم O وأتممت عليكم نعمتي O ورضيت لكم الإسلام دينا " سورة المائدة وقول العلماء كلّ قرض جرّ نفعاً فهو ربا - أي جرّ نفعا مشروطا لأن اللغة العربية لغة الحذف . هامش 1 تمت مراحل التحريم الثلاثة في الشقيقتين الخمر والربا ، وعلى المسلم أن يعلم في الربا أمرين . يعلم أن مراحل تحريم الربا ( أضعافاً مضاعفة ) ليست كلمة السماء الأخيرة ، الكلمة الأخيرة هي قوله تعالى " يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين O فإن لم تفعلوا فأذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رءوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون " سورة البقرة 168 بقى أن تعرف الربا الذي حرّمته المرحلة الثالثة . ( إنه زيادة مشروطة في العقد ) . ليس كل زيادة رباً . لا بد أن تكون الزيادة مشروطة في العقد . سواء كان الشرط كتابة أو غير كتابة . سبق أن نشرت هذا في مقال عن (القرض الحسن) بين الثواب والمنفعة . إذا اقترض أحدهم مبلغاً قرضاً حسناً ثم سافر وعمل وربح ، وعند عودته لوطنه اشترى هدية للمقرض هذه سُنّة النبي لا حُرمة ولا ربا ً . الرسول اقترض ناقة وعند السداد قدّم ناقة أفضل منها . فقال المسئول عن السداد ما هكذا الناقة التي أخذتها يا رسل الله . قال : أو لست خير من وفي ؟ (1/6) ________________________________________ فالربا الأضعاف مرحلة من مراحل التحريم وليست كلمة الله الأخيرة . كلمة الله الأخيرة هي تحريم كل زيادة مشروطة في العقد . والربا هو زيادة مشروطة في العقد أقول ذلك حتى لا نخطئ فهم القرآن . الحذف كثير في القرآن " فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدّة من أيام أخر " أي فأفطر فعدّة . وإذا لم يفطر فليس عليه قضاء . " كان الناس أمّة واحدة فبعث الله النبيين " أي فاختلفوا فبعث الله النبين " فقولهم كل قرض جرّ نفعاً فهو ربا - أي جرّ نفعاً مشروطاً في العقد . ولا مانع من الجمع بين ( الثواب والمنفعة ) لأن الجهاد غنائم وجنّة . والنية تشكل العمل وقفة خالدة لصحابة النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت السماء كلمتها الأخيرة في تحريم الخمر " رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه " وكلمت ( فاجتنبوه ) يستخدمها القرآن في القضايا الكبيرة . كتحريم الرجس من الأوثان وتحريم قول الزور . بعدها سألهم القرآن " فهل أنتم منتهون " قالوا : انتهينا يا رب العجيب الذي أريد أن أسجّله بمداد من نور هو ما قاموا به من سفك مئات من ( براميل ) الخمر على الأرض عندما نزل تحريم شربها . ألم يك في وسعهم أن يبيعوا هذا الرصيد الكبير من الخمر للأمم التي لم يصلها الإسلام ؟ أو يبيعونه لليهود في المدينة بصف الثمن واليهود يتصرفون فيه ؟ إنها قضية تعظيم الصحابة لسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - . القرآن حرّم الشرب للخمر . والرسول حرّم صناعتها وبيعها وحملها . فليعلم هذا القرآنيون الذين يريدون إلغاء سنة النبي - صلى الله عليه وسلم - فما فعله الصحابة من سفك الخمر في الطرقات هو تعظيم لسنة النبي عند صحابته . إن آيات القرآن محكمات ومتشابهات (1/7)
التعليقات

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر فقط عن آراء اصحابها فقط ولا يتحمل موقع الشام اليوم اي مسؤولية عنها ولا يتبناها بالضرورة
مشاركة وتعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
تبقى لك 600 حرف
بمشاركتك هذا التعليق فإنك توافق على شروط نشر التعليقات

شبكة الشام اليوم: موقع الكتروني يهدف إلى الإهتمام بالهم اليومي للحياة الشامية في شتى المجالات, من خلال الرصد اليومي لمستجدات حياة المجتمعات الشاميّة, يصحبهم في الحضر والسفر , ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم, ويكون جسراً بين أفراد المجتمع الشامي* وشعوب العالم لإبراز تاريخ وحضارة بلاد الشام وعراقتها الأصيلة, ويكون دليلاً لكل سائح يقصدها, كل ذلك بطريقة نموذجية, ورؤية ثاقبة, ومصداقية في المعلومة.

 

Copyright 2014 Alsham Today | Powered by Xohut