13 محرّم 1440 هـ الموافق ٢٤ أيلول ٢٠١٨
  • القناة الفضائية
  • Get the Flash Player to see this player.
    بث الراديو
عيد الفطر 1438

آخر تحديث: 08:44 صباحاً الأحد, 07 رمضان 1437 هـ الموافق 2016-06-12 08:44:17

اللاجئون الفلسطينيون بلبنان.. فقر مدقع وحياة مزرية

08:44 صباحاً الأحد, 07 رمضان 1437 هـ الموافق 2016-06-12 08:44:17

الشام اليوم
أظهرت دراسة للجامعة الأميركية في بيروت بالتعاون مع الأونروا حول الوضع الاقتصادي والاجتماعي للاجئين الفلسطينيين بلبنان، أن معدلات الفقر بينهم بلغت 65%. وذكرت أن فئة الشباب من هؤلاء اللاجئين تعد الأكثر فقرا حيث يرزح 74% منهم تحت خط الفقر.

فقد الحاج صلاح (75 عاماً) منزله في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق بعد حصاره وتدميره قبل ثلاثة أعوام. غامر الحاج مع زوجته وخرجا تحت وابل النيران متجهين إلى لبنان ليسكنا في منزل متداع بجبل لبنان، ويعيشا وضعا مزريا لا يقويان على مواجهته.

يتحدث السبعيني بحسرة على أيام منزله الأول بفلسطين ومنزله الثاني في مخيم اليرموك بدمشق والثالث في لبنان، حيث لأقرانهم من اللاجئين المقيمين منذ عامي 1948 و1967 قصص كثيرة مع الحياة والموت والفقر والعوز والبيوت المتهالكة.

حكايات لا نهاية لها عندهم أو عند أولئك الفارين من القتل والموت في سوريا إلى حيث مخيمات البؤس اليومي، كما يقول الحاج أبو صلاح.

ولليوميات الفلسطينية في أماكن اللجوء القسري حكايات، فأبو صلاح وزوجته من يرموك سوريا فقرهما لا يختلف عن فقر أهلهم الفلسطينيين المقيمين بلبنان.

العجوزان حالهما لا يختلف عن حال الشباب، فقد رأت دراسة أعدتها الجامعة الأميركية في بيروت بالتعاون مع وكالة "الأونروا" أن فئة الشباب من أكثر فئات اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان تأثراً بالفقر، إذ يرزح 74% منهم تحت خط الفقر، في حين بينت أن 5% منهم في فقر مدقع.

وأظهرت الدراسة أن معدلات الفقر بين اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان بلغت 65%، وأن 89.1% من اللاجئين الفلسطينيين الهاربين من القتل في سوريا إلى لبنان (43 ألف لاجئ) هم فقراء في العموم، و9.2% منهم أيضاً في فقر مدقع، حيث وصفت الدراسة أوضاعهم بأنها "الأسوأ".

ولاحظت أن 35 ألف لاجئ فلسطيني فروا من سوريا لا يمكنهم تلبية حاجاتهم الغذائية الأساسية.

وقارنت الدراسة بين متوسط إنفاق الفرد الفلسطيني اللاجئ في لبنان ونظيره الهارب من القتل في سوريا، وبين إنفاق الفرد اللبناني، إذ بلغ متوسط إنفاق الفلسطيني شهرياً 195 دولاراً مقارنة بـ429 دولاراً للبناني، وأقل من 140 دولاراً للفلسطيني القادم من سوريا إلى لبنان.

ووفق دراسة الجامعة الأميركية، فإن أعداد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى الأونروا بلبنان يبلغ 495 ألفا، يعيش منهم فعليا في البلاد ما بين 260 إلى 280 ألف لاجئ.

 
المصدر: الجزيرة.نت
التعليقات

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر فقط عن آراء اصحابها فقط ولا يتحمل موقع الشام اليوم اي مسؤولية عنها ولا يتبناها بالضرورة
مشاركة وتعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
تبقى لك 600 حرف
بمشاركتك هذا التعليق فإنك توافق على شروط نشر التعليقات

شبكة الشام اليوم: موقع الكتروني يهدف إلى الإهتمام بالهم اليومي للحياة الشامية في شتى المجالات, من خلال الرصد اليومي لمستجدات حياة المجتمعات الشاميّة, يصحبهم في الحضر والسفر , ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم, ويكون جسراً بين أفراد المجتمع الشامي* وشعوب العالم لإبراز تاريخ وحضارة بلاد الشام وعراقتها الأصيلة, ويكون دليلاً لكل سائح يقصدها, كل ذلك بطريقة نموذجية, ورؤية ثاقبة, ومصداقية في المعلومة.

 

Copyright 2014 Alsham Today | Powered by Xohut