04 جمادى الآخرة 1439 هـ الموافق ٢٠ شباط ٢٠١٨
  • القناة الفضائية
  • Get the Flash Player to see this player.
    بث الراديو
عيد الفطر 1438

آخر تحديث: 14:05 مساء الأحد, 16 رمضان 1438 هـ الموافق 2017-06-11 14:05:37

فرحة الفقراء بين الأكل ونهم الجوع !

13:43 مساء الأحد, 16 رمضان 1438 هـ الموافق 2017-06-11 13:43:32

أسامة العويد

تتيه بنا الأفكار وتبحر في عالم اللجوء والفقر الذي تعيشه مجتمعاتنا ، وبينما يتلذذ المتلذذون بأفخر أنواع اللحوم والمشارب يجمع الفتى الحنطي ما تبقى من "لبن" على طاولات الإفطار ليعود بها إلى أهله بعدما " أكل سعيداً بنهم في إفطار خيري".

حدث ذلك عقب إفطار نظمته برعاية مركز "الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية" وبدعوة من جمعية "الأيادي البيضاء" وضمن مشروع "إفطار صائم للنازحين السوريين في مخيمات لبنان" في باحة مقر ائتلاف الجمعيات الإغاثية في برج العرب - عكار .

(لهفة الفقر)

ليس خيال ما شاهدته عيناي حين تعاون أخوين في فتوة عمرهم على جمع اللبن المتبقي بعيد الافطار لأخذه لمنزلهم، هذا الإفطار الذي "سعد فيه الفقراء ويمكن وصفه بأنه الإفطار الأبرز الذي تصدره أصحاب العوز والعائلات الفقيرة، لم يتصدره سوى عجّز و متعبين من الحرب السورية والنزوح، يمكن وصف المشهد بأن مجتمعاتنا وشهر الخير رمضان لإطعام الفقراء وهذه المرة في العلن فهل يتشجع آخرون ؟؟ " وعلّه يلبي جملة المستائين من الإفطارات الفارهة في مناطق لبنانية عدة.

 

الإفطار الذي شارك فيه قرابة 500 لاجئ وفقير لبناني حضره سماحة مفتي عكار الشيخ زيد زكريا الذي شدد " على التراحم ونصرة إخوانكم في هذا الشهر الفضيل. فما أجمل هذه الأخوّة عندما تجلت بخروج أهل عكار لاستقبال إخوانهم النازحين في بيوتهم ومناطقهم تشبه صورة المهاجرين في زمن الإسلام".

الشيخ زكريا دعا للوحدة وعدم التفرقة وأن " الأمة ما ضاعت الأمة إلا عندما ضيّعت معاني رمضان وأخلاقه وسلوكياته، فعلينا أن نستشعر حالة إخواننا المظلومين المحتاجين "

وختم "من هنا من عكار نوجه التحية لجلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين وولي عهده وولي ولي عهده على ما تقوم به مملكة الإنسانية لخدمة الإنسان والإنسانية في كل مكان من العالم والتي ما توقفت يوماً عن مساعدة المسلمين والمظلومين في كل أصقاع وبقاع الأرض في لبنان ومصر وسوريا والعراق ".

كما كانت كلمة لرئيس اتحاد بلديات جرد عكار عبد الإله زكريا الذي ثمن "دور المملكة في نشر الخير فأصبحت مركزاً صادقاً وعملياً لإغاثة المنكوبين ولكل محتاج وهذا كله نابع من مملكة سخرت ثرواتها لخدمة البشرية ".

وأضاف "الملك سلمان بن عبدالعزيز عرفناه المبادر للرعاية والاهتمام والمشارك للإنسانية في كل مكان وفي كل خطوة تكون مباركة فكل الشكر والتقدير لصاحب الجلالة سلمان الخير والعدل الذي زرع حقولاً من الأعمال الإنسانية وحصد خيراً كثيراً ".

وتجدر الإشارة إلى أن "مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية ينفذ مشروع إفطار صائم للنازحين السوريين في مخيمات لبنان يستمر طيلة شهر رمضان المبارك ضمن الحملة الإغاثية التي أمر بها "خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود لإغاثة الشعب السوري"

وكان مدير إدارة الإغاثة العاجلة فهد العصيمي قد أوضح "أن المركز اعتمد سياسة التوزيع على المخيمات الأكثر تضرراً والأشد حاجة والتي تنتشر في كل المحافظات اللبنانية،حيث تم اعتماد خمسة مراكز ونقاط توزيع في كل من : عكار والشمال، البقاع الأوسط والشمالي والغربي، عرسال، شبعا والعرقوب وراشيا، إضافة إلى محافظة جبل لبنان".




















التعليقات

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر فقط عن آراء اصحابها فقط ولا يتحمل موقع الشام اليوم اي مسؤولية عنها ولا يتبناها بالضرورة
مشاركة وتعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
تبقى لك 600 حرف
بمشاركتك هذا التعليق فإنك توافق على شروط نشر التعليقات

شبكة الشام اليوم: موقع الكتروني يهدف إلى الإهتمام بالهم اليومي للحياة الشامية في شتى المجالات, من خلال الرصد اليومي لمستجدات حياة المجتمعات الشاميّة, يصحبهم في الحضر والسفر , ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم, ويكون جسراً بين أفراد المجتمع الشامي* وشعوب العالم لإبراز تاريخ وحضارة بلاد الشام وعراقتها الأصيلة, ويكون دليلاً لكل سائح يقصدها, كل ذلك بطريقة نموذجية, ورؤية ثاقبة, ومصداقية في المعلومة.

 

Copyright 2014 Alsham Today | Powered by Xohut