06 صفر 1440 هـ الموافق ١٦ تشرين الأول ٢٠١٨
  • القناة الفضائية
  • Get the Flash Player to see this player.
    بث الراديو
عيد الفطر 1438

آخر تحديث: 10:12 صباحاً السبت, 11 جمادى الآخرة 1432 هـ الموافق 2011-05-14 10:12:20

الروض الأنف في شرح السيرة النبوية لابن هشام

10:12 صباحاً السبت, 11 جمادى الآخرة 1432 هـ الموافق 2011-05-14 10:12:20

أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي (المتوفى : 581هـ)
إن أهم ما يميز هذا العصر عما تقدمه من عصور هو التفاوت أبنائه إلى تراث الآباء والأجداد والسعي الحثيث إلى بعثه وحقيقه؛ لما فيه من ذخائر وكنوز قل نظيرها عند غيرنا من الأمم الأخرى، مدفوعين إلى ذلك بدافع ديني، وهو الحفاظ على علوم هذا الدين. فحري بمثقفي هذه الأمة والمتخصصين من أبنائها أن يحافظوا على تراث الآباء والأجداد، وأن يسعوا جاهدين لتجديده وإحيائه ودراسته وفهمه وشرحه، والزيادة عليه بما يتوصلون إليه نم معارف وعلوم وفنون؛ لأن العلوم حلقات متصلة عبر مسيرة الحياة، وهكذا يتم التواصل بين الأجداد والأحفاد. ومما لا شك فيه أن ظهور الرسالة المحمدية يعتبر أعظم حادث في تاريخ العرب خاصة والبشرية عامة، ولم يدون في تاريخ العرب أو السيرة شيء إلى أن مضت أيام الخلفاء، بل لم يدون في هذه المدة غير القرآن الكريم ومبادئ النحو، فقد رأينا (1/5) المسلمين يحفزهم حرصهم على حفظ القرآن إلى كتابته في حياة النبي صلى الله عليه وسلم. ولما كانت أيام الخليفة – رضي الله عنه – أحب أن يدون في التاريخ كتاب، فاستقدم عبيد بن شرية الجرهمي من صنعاء فكتب له كتاب "الملوك وأخبار الماضين"، وبعد ذلك أخذ أكثر من واحد من العلماء يتجهون إلى علم التاريخ من ناحيته الخاصة لا العامة، وهي سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، ولعلهم وجدوا في تدوين ما يتعلق به عليه الصلاة والسلام شيئاً يحقق ما في أنفسهم من تعلق به، وحب لتخليد آثاره، بعد أن منعوا من تدوين أحاديثه إلى أيام الخليفة الراشدي الخامس عمر بن عبد العزيز 1 – رضي الله عنه – خافة أن يختلط الحديث بالقرآن، فجاء أكثر من رجل كلهم محدث، فدونوا في السيرة كتباً. نذكر منهم: عروة بن الزبير بن العوام الفقيه المحدث الذي مكنه نسبه من قبل أبيه الزبير، وأمه أسماء بنت أبي بكر أن يروي الكثير من الأخبار والأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وحياة صدر الإسلام. وحسبك أن تعلم أن ابن إسحاق والواقدي والطبري، أكثروا من الأخذ عن عروة – رضي الله عنه- ولا سيما فيما يتعلق بالهجرة إلى الحبشة والمدينة،وغزوة بدر إلى غير ذلك. ولهذا كان ابن إسحاق من أوائل من كتب كتاباً في السيرة، ولذلك اعتبره العلماء شيخ رجال السيرة. أضف إلى ذلك أن سيرة ابن إسحاق ت: 151هـ كانت مقسمة إلى ثلاثة أجزاء: - المبتدأ، ويتناول التاريخ الجاهلي. - المبعث، ويتناول حياة النبي صلى الله عليه وسلم في مكة والهجرة. ـــــــ 1 ذكر الحافظ ابن حجر – رحمه الله – في "فتح الباري" 1/ 204 في شرحه قول الخليفة عمر بن عبد العزيز لأبي بكر بن حزم: "انظر ما كان من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فاكتبه". وقال الحافظ في موضع آخر من "فتح الباري" 1/ 218: "أول من دون الحديث ابن شهاب الزهري على رأس المائة بأمر الخليفة عمر بن عبد العزيز، ثم كثر التدوين، ثم التصنيف، وحصل بذلك خير كثير، فلله الحمد".
التعليقات

التعليقات المنشورة في الموقع تعبر فقط عن آراء اصحابها فقط ولا يتحمل موقع الشام اليوم اي مسؤولية عنها ولا يتبناها بالضرورة
مشاركة وتعليق
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق
تبقى لك 600 حرف
بمشاركتك هذا التعليق فإنك توافق على شروط نشر التعليقات

شبكة الشام اليوم: موقع الكتروني يهدف إلى الإهتمام بالهم اليومي للحياة الشامية في شتى المجالات, من خلال الرصد اليومي لمستجدات حياة المجتمعات الشاميّة, يصحبهم في الحضر والسفر , ويشاركهم أفراحهم وأحزانهم, ويكون جسراً بين أفراد المجتمع الشامي* وشعوب العالم لإبراز تاريخ وحضارة بلاد الشام وعراقتها الأصيلة, ويكون دليلاً لكل سائح يقصدها, كل ذلك بطريقة نموذجية, ورؤية ثاقبة, ومصداقية في المعلومة.

 

Copyright 2014 Alsham Today | Powered by Xohut